فراشة الأحلام


انه لشرف كبير تكرمكم وزيارتكم
لنا نتمنى ان نكون عند حسن رضائكم وان شاء الله ستجدون كل ما تصبوا له نفسكم وتتمناه
وهاهي ايدينا نمدها لكم وندعوكم للانضمام الينا لتصبحوا من افرد اسرتنا المتواضعه وتنيرونا بي مواضيعكم وردودكم النيره بكم نفيد ومنكم نستفيد
هنا في فراشة الآحلام نلتقي و الى الافق نرتقي



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  فضل العشر الاوائل من ذي الحجة كاملة.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


انثى
عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 18/10/2013

مُساهمةموضوع: فضل العشر الاوائل من ذي الحجة كاملة.   السبت 27 سبتمبر - 1:09

التلسكوب – فضل العشر الاوائل من ذي الحجة كاملة والفجر وليال عشر فمع اعلان ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة وتحديد عيد الاضحى2014-1435 يتسابق المسلمون في العشر الاوائل من ذي الحجة بالتقرب الى الله في تلك الايام المباركة من تقديم الطاعات والصيام في تلك الايام ، فنحن على مقربة من عيد الاضحى وتظلنا ليالي مباركة وهي العشر الاوائل من ذي الحجة نتعرف سويا على فضل العشر الاوائل من ذي الحجة كاملة والمقصود من قولة تعالى ” والفجر وليال عشر” .
Sleep
تجدون في هذا التقرير الكامل والمفصل عن فضل الأيام العشر من ذي الحجة من القرآن والسنة، فضل صيام الأيام العشر من ذي الحجة 2014-1435 حيث نعرف معاً على فضل الأيام العشر الاوائل من ذي الحجة كاملة وفضل صيام الأيام العشر من ذي الحجة، حيث يتسائل العديد من الناس ما فضل صيام العشر من ذي الحجة؟، فضل ايام العشر ذي الحجة، فضل الايام العشر ذي الحجة، فضائل الأيام العشر من ذي الحجة، افضل الاعمال في العشر ذي الحجة.
فضل العشر من ذي الحجة وتفسير ” والفجر وليال عشر ” هذه الآيات التي افتتح الله سبحانه وتعالى بها سورة الفجر، اختلف المفسرون في تفسيرها، من أقوال المفسرين مثلاً: الفجر معروف، الليالي العشر هي الليالي العشر من ذي الحجة، عشر ذي الحجة أو العشر الأوائل من ذي الحجة هي أيام مباركات لها فضل عظيم، وللعمل الصالح فيها من الثواب ما ليس لغيرها من أيام السنة كلها حتى إنها تعادل الجهاد في سبيل الله، وحتى قيل إن أيام عشر ذي الحجة أفضل من أيام العشر من رمضان، والليالي العشر الأواخر من رمضان أفضل من ليالي عشر ذي الحجة.
أولاً فضل الأيام العشر في القرآن الكريم:
وردت الإشارة إلى فضل هذه الأيام العشرة في بعض آيات القرآن الكريم، ومنها قوله تعالى::{ وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ } ( سورة الفجر: الآيتان 1 – 2 ).” وَلَيَالٍ عَشْرٍ ”، هي ليالي عشر ذي الحجة، وأكد ذلك ابن كثير في تفسيره لهذه الآية بقوله: ” والليالي العشر المراد بها عشر ذي الحجة كما قاله ابن عباسٍ وابن الزبير.
وهنا يُمكن القول: إن فضل الأيام العشر من شهر ذي الحجة قد جاء صريحاً في القرآن الكريم الذي سماها بالأيام المعلومات لعظيم فضلها وشريف منزلتها.
ثانياً فضل الأيام العشر في السنة النبوية:
ورد ذكر الأيام العشر من ذي الحجة في بعض أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم التي منه: الحديث الأول: عن ابن عباس – رضي الله عنهما – أنه قال: يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ما من أيامٍ العمل الصالح فيها أحبُّ إلى الله من هذه الأيامِ ( يعني أيامَ العشر ) قالو: يا رسول الله، ولا الجهادُ في سبيل الله ؟ قال: ولا الجهادُ في سبيل الله إلا رجلٌ خرج بنفسه وماله فلم يرجعْ من ذلك بشيء ”.
ومن فضائل العشر من ذي الحجة :
1- أن الله أقسم بها في كتابه العزيز حيث قال سبحانه : ” والفجر وليال عشر ” .
2- ومن فضائلها أن الله أمر فيها بكثرة التسبيح التهليل والتكبير والتحميد فيها .
3- ومن فضائل العشر أن فيها يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة ، فإذا قدم الحاج إلى مكة يوم الثامن فإنه يتجه إلى منى ليبقى بها إلى اليوم التاسع فيصلي بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء قصراً بلا جمع ، ويبقى بها حتى يصلي صلاة الفجر يوم التاسع من ذي الحجة .
4- ومن فضائل العشر أن فيها يوم عرفة وهو الركن الأعظم من أر كان الحج ، الذي لا يتم الحج إلا به .
5- ومن فضائل العشر من ذي الحجة أن فيها صيام يوم عرفة فقد سن النبي صلى الله عليه وسلم صيامه لغير الحاج ، أما الحاج فعليه أن لا يصوم ذلك اليوم ليتفرغ للدعاء ويتقوى على العبادة هناك ، وأما غير الحاج فالمستحب له ألا يترك صيام ذلك اليوم العظيم .
6- ومن فضائل العشر أن فيها ليلة مزدلفة ، والمبيت بها واجب من واجبات الحج ، وتسمى جَمْع والمشعر الحرام ، فإذا وصل الحاج إليها بدأ بالصلاة قبل أن يضع رحله فيصلي المغرب والعشاء جمعاً وقصراً بأذان واحد وإقامتين.
7- ومن فضائل العشر أن فيها رمي جمرة العقبة وهي القريبة من مكة ، فإذا وصل الحاج منى بدأ برمي جمرة العقبة ، وقطع التلبية ، فيرميها بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة .
8- ومن فضائل العشر من ذي الحجة أنها أفضل من الجهاد في سبيل الله .
9- فمن فضائل العشر أن فيها يوم النحر وفيه ذبح الهدي والأضاحي ، والأضحية سنة مؤكدة فعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم وحث على فعلها لما فيها من التقرب إلى الله عز وجل بإراقة الدماء .
bom bom bom
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://farashass.f-orum.com
 
فضل العشر الاوائل من ذي الحجة كاملة.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فراشة الأحلام :: المنتدى الآسلامى :: الحوار الدينى العام-
انتقل الى: