فراشة الأحلام


انه لشرف كبير تكرمكم وزيارتكم
لنا نتمنى ان نكون عند حسن رضائكم وان شاء الله ستجدون كل ما تصبوا له نفسكم وتتمناه
وهاهي ايدينا نمدها لكم وندعوكم للانضمام الينا لتصبحوا من افرد اسرتنا المتواضعه وتنيرونا بي مواضيعكم وردودكم النيره بكم نفيد ومنكم نستفيد
هنا في فراشة الآحلام نلتقي و الى الافق نرتقي



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مشكلات العين عند مرضى السكر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد
الآداري المميز
الآداري المميز
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 493
تاريخ التسجيل : 21/10/2013
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندس

مُساهمةموضوع: مشكلات العين عند مرضى السكر   الأربعاء 31 ديسمبر - 13:12









يواجه مرضى السكري زيادة في مخاطر الإصابة بمشكلات صحية في العين يمكن أن تؤدي إلى عدم وضوح الرؤية وحتى في بعض الحالات المتقدمة إلى العمى.

ويعتبر اعتلال الشبكية من بين مشكلات العين الأكثر خطورة التي يمكن أن تنجم عن الإصابة بمرض السكري. ويسبب اعتلال الشبكية لدى مريض السكري ضررا في الأوعية الدموية الدقيقة داخل شبكية العين. ويمكن أن يتسبب تهتك الأوعية الدموية الدقيقة داخل الشبكية في حدوث تسرب، وتورم وحتى أن تنفجرهذه الأوعية الدموية أو يحدث فيها انسداد. ولذلك فإن من شأن اعتلال الشبكية عند مريض السكري أن يؤدي إلى فقدان البصر وبالتالي العمى. اعتلال الشبكية اللاتكاثري هو نوع من أنواع اعتلال الشبكية التي يسببها تسرب السائل في شبكية العين أو انسداد الأوعية الدموية. أما النوع الآخر فهو اعتلال الشبكية التكاثري الذي يحدث عندما تنبت الأوعية الدموية الجديدة بصورة غير طبيعية، اوتنزف أو تتمزق. غالبا ما تتقدم حالة مرضى السكري من الإعتلال اللاتكاثري إلى الإعتلال التكاثري.

هناك مشكلات أخرى تصيب العين مرتبطة بمرض السكري مثل ضبابية الرؤية وإعتام عدسة العين أو الكتاركت والمياء الزرقاء أو ارتفاع ضغط العين (جلوكوما). فعندما تكون مستويات الجلوكوز خارج نطاق السيطرة، من الممكن أن تتسبب بضبابية الرؤية. أما التعتيم في عدسة العين فإنه يؤدي إلى الإصابة بالكتاركت. ويحدث الزرق عندما يتزايد الضغط داخل العين. وهذا الضغط المتزايد يمكن أن يؤدي إلى تلف العصب البصري وفقدان الرؤية.



الوقاية :


الوقاية هي أفضل علاج لمشكلات العين عند مرضى السكري. يمكن للسيطرة الجيدة على مستويات الجلوكوز في الدم، وممارسة النشاط البدني، والتغذية السليمة، وعدم التدخين و الحفاظ على مستويات ملائمة لضغط الدم أن تساعد على منع أو تأخير حصول مشكلات في العين عند مرضى السكري. و تعتبر الفحوصات السنوية المنتظمة لدى طبيب العيون عنصراً مهماً في الوقاية. حيث يمكن لهذه الفحوصات أن تساعد على التعرف على المشكلات في وقت مبكر من خلال الفحص الطبي الشامل للعين، الذي يعرف باسم الفحص بتوسيع حدقة العين.


الأعراض :


هناك بعض الأعراض الظاهرة التي تنبىء عن وجود مشكلة في العين وهي ضبابية أو ازدواجية الرؤية، ووظهور حلقات أو أضواء ساطعة أو بقع بيضاء، وبقع داكنة أو عائمة، وألم أو ضغط في إحدى أو كلا العينين وصعوبة في رؤية الأشياء من زواية العين (الرؤية المحيطية).


العلاج :


تستخدم قطرات العين للمساعدة في علاج المياه الزرقاء في العين (جلوكوما)، بالاضافة إلى استخدام جراحة الليزر لمنع النزيف ووقف تطور اعتلال الشبكية التكاثري، وإزالة عدسة العين المعتمة. يمكن أن يساعد العلاج في منع وقوع ضرر إضافي في حين ان فقدان الرؤية السابق قد يكون دائما



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Âñå Prïñcëŝŝ zoza
عضو جديد
عضو جديد
avatar

انثى
عدد المساهمات : 53
تاريخ الميلاد : 19/05/1983
تاريخ التسجيل : 28/04/2015
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Prïñcëŝŝ

مُساهمةموضوع: رد: مشكلات العين عند مرضى السكر   الأحد 1 نوفمبر - 1:52

رائع يامحمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مشكلات العين عند مرضى السكر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فراشة الأحلام :: المنتدى الطبى العام :: العيادة الطبية-
انتقل الى: